17 مسؤولا بينهم نواب بارزون… تفاصيل حملة الاعتقالات الكبرى في العراق بتهم فساد
كشفت مصادر مطلعة عن اعتقال 17 مسؤولاً، غالبيتهم من أعضاء البرلمان العراقي، ضمن حملة واسعة لمكافحة الفساد أشرف عليها رئيس الوزراء العراقي علي الزيدي.
ومن أبرز المعتقلين مثنى السامرائي، رئيس كتلة برلمانية تضم 19 نائباً، إلى جانب النواب عالية نصيف جاسم، حسن الخفاجي، محمد الصبهود، محمد الكربولي، بهاء الدين النوري، وزياد الجنابي، فضلاً عن وكيل وزارة النفط علي معارج.
وبحسب مصدر رفيع لوكالة الأنباء العراقية، جاءت الاعتقالات استناداً إلى اعترافات أدلى بها وكيل وزارة النفط عدنان الجميلي، في قضية تُعد من أكبر ملفات الفساد التي كشفها القضاء العراقي خلال عام 2026، نظراً لحجم الأموال المضبوطة التي تتجاوز مليارات الدولارات.
ونفذت القوات الأمنية العراقية فجر اليوم حملة اعتقالات بأوامر قضائية، حيث تحرك جهاز مكافحة الإرهاب بشكل متزامن نحو المنطقة الخضراء، وتم تطويقها واعتقال رجال أعمال ومسؤولين ونواب سابقين.
كما امتدت الحملة الأمنية إلى عدد من المحافظات العراقية، ولم تقتصر على بغداد والمنطقة الخضراء، فيما أكد مسؤول حكومي أن رئيس الوزراء أشرف بشكل مباشر على العملية التي استهدفت متورطين في شبهات فساد.
