ماركو روبيو: إسرائيل موجودة في لبنان لأن حزب الله يستهدفها من هناك
أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن مذكرة التفاهم الموقعة مع إيران ستدخل حيز التنفيذ خلال فترة لا تتجاوز 60 يوماً، معرباً عن توقعه بأن تلتزم طهران بجميع تعهداتها الواردة في الاتفاق.
وقال روبيو إن الولايات المتحدة تمتلك خيارات للتعامل مع أي خطوة قد تقدم عليها إيران لإغلاق مضيق هرمز، مشدداً على أن واشنطن تتابع التطورات في المنطقة عن كثب.
وفي ما يتعلق بالملف اللبناني، أوضح أن جولة المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية تتواصل اليوم وغداً، معرباً عن أمله في أن تفضي المحادثات إلى نتائج إيجابية تسهم في تعزيز الاستقرار.
وأضاف أن الهدف الأساسي للولايات المتحدة يتمثل في تمكين الدولة اللبنانية من بسط سيادتها الكاملة على جميع أراضيها، مؤكداً استمرار الدعم الأميركي للمؤسسات اللبنانية لتحقيق هذا الهدف.
واعتبر روبيو أن الوجود الإسرائيلي في بعض المناطق اللبنانية مرتبط بالتهديدات التي تقول إسرائيل إنها تواجهها من جانب حزب الله، مشيراً إلى أن المفاوضات الجارية تهدف إلى معالجة هذه الملفات الأمنية.
كما أعلن أن الفرق الفنية المعنية بالمباحثات مع إيران ستعود إلى سويسرا في 29 يونيو لاستئناف الاجتماعات ومتابعة تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها بين الجانبين.
