Latestعربي

قاليباف يتوجه إلى سلطنة عُمان لبحث ملف مضيق هرمز بعد ساعات من اختتام محادثات سويسرا

غادر رئيس البرلمان الإيراني ورئيس الوفد المفاوض محمد باقر قاليباف العاصمة طهران متوجهاً إلى سلطنة عُمان، بعد ساعات من انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية الإيرانية التي استضافتها سويسرا.

 وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قاليباف سيجري مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى التطورات المرتبطة بمضيق هرمز.

 ومن المقرر أن تبحث الزيارة سبل تعزيز التعاون بين طهران ومسقط، إلى جانب التنسيق بشأن إدارة الملاحة في مضيق هرمز ومتابعة الآليات التي تم الاتفاق عليها خلال محادثات سويسرا.

 ويرافق قاليباف في الزيارة وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الذي شارك في المفاوضات مع الجانب الأميركي في منتجع بورغنشتوك السويسري.

 وكانت الجولة الأولى من المحادثات قد أسفرت عن إطلاق مسار فني يمتد لمدة 60 يوماً، وإنشاء آليات لمتابعة ملفي أمن الملاحة في مضيق هرمز ووقف إطلاق النار في لبنان.

 كما تضمنت خريطة الطريق التي تم التوافق عليها إنشاء خط اتصال بين الأطراف المعنية لتفادي الحوادث وسوء التفاهم في مضيق هرمز، وضمان سلامة حركة السفن التجارية عبر أحد أهم الممرات البحرية في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *