بدء محاكمة وسيم الأسد في دمشق بتهم المخدرات وجرائم خلال عهد النظام السابق
شهدت العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، انطلاق أولى جلسات محاكمة وسيم الأسد، ابن عم الرئيس السوري السابق بشار الأسد، أمام محكمة الجنايات الرابعة، وذلك على خلفية اتهامات تتعلق بالاتجار بالمخدرات والتورط في جرائم ارتُكبت خلال فترة النظام السابق.
وتضمنت الجلسة الاستماع إلى عدد من الشهود، فيما يواجه المتهم تهماً تشمل إدارة وتشكيل مجموعات مسلحة غير نظامية، والتورط في عمليات عسكرية استهدفت مناطق مدنية في الغوطة الشرقية، إلى جانب اتهامات بالابتزاز واستغلال ذوي المعتقلين.
وبحسب ملف القضية، تتهم السلطات وسيم الأسد بالعمل مع شخصيات عسكرية بارزة في “الفرقة الرابعة” خلال السنوات الأولى من النزاع السوري، والمشاركة في أنشطة أمنية وعسكرية أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين.
وخلال الجلسة، نفى وسيم الأسد معظم التهم الموجهة إليه، مؤكداً أنه لم يتولَّ تشكيل مجموعات مسلحة، وأن دوره اقتصر على التعريف بين بعض الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في القضية.
ويُعرف وسيم الأسد بأنه من أبرز الشخصيات التي وُجهت إليها اتهامات بالاتجار بمخدر الكبتاغون وتهريبه إلى دول الجوار خلال السنوات الماضية، كما أنه خاضع لعقوبات أميركية وأوروبية.
وكانت السلطات السورية قد أوقفته في يونيو 2025 ضمن حملة استهدفت عدداً من المتهمين بارتكاب انتهاكات وجرائم خلال عهد النظام السابق.
وتأتي هذه المحاكمة ضمن مسار قضائي أوسع لملاحقة المتهمين بارتكاب انتهاكات خلال سنوات النزاع، في إطار جهود العدالة الانتقالية ومحاسبة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة بحق السوريين، مع تأكيد السلطات التزامها بالإجراءات القانونية وضمان حقوق الضحايا والمتهمين على حد سواء.
