البديوي يشيد بالمبادرة العُمانية لإجلاء البحارة ويؤكد رفض تهديد حرية الملاحة في هرمز
رحّب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، بإعلان سلطنة عُمان، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، إطلاق خطة لإجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق، عبر إتاحة ممر بحري مؤقت للسفن وفقاً للقانون الدولي وقانون البحار، بما يعزز حرية الملاحة في مضيق هرمز دون قيود أو شروط.
وأشاد البديوي بالمبادرة العُمانية، مؤكداً أنها تجسد النهج الحكيم الذي تنتهجه سلطنة عُمان في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، وتعزيز سلامة وأمن الملاحة البحرية، وترسيخ مبادئ القانون الدولي، بما يسهم في ضمان انسيابية حركة التجارة الإقليمية والدولية.
وفي الوقت ذاته، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن رفضه وإدانته الشديدة للتصريحات والتهديدات الإيرانية التي تمس حرية الملاحة في مضيق هرمز، مشيراً إلى أن المبادرة العُمانية تمثل خطوة مهمة لإجلاء البحارة العالقين وتعزيز استقرار سلاسل الإمداد للاقتصادين الإقليمي والعالمي.
وأكد البديوي أن هذه المبادرة تعكس أيضاً دعم دول مجلس التعاون لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز الأمن البحري، وترسيخ الأمن والاستقرار، وخفض التوترات في المنطقة.
