أندي بيرنهام…أبرز المرشحين لخلافة ستارمر
برز اسم أندي بيرنهام، عمدة مانشستر الكبرى، كأحد أبرز المرشحين لقيادة حزب العمال ورئاسة الحكومة البريطانية، عقب إعلان كير ستارمر عزمه الاستقالة من منصبه.
ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة «فايننشال تايمز»، يتمتع بيرنهام بحضور سياسي وشعبي متزايد جعله في مقدمة الأسماء المطروحة لخلافة ستارمر في قيادة الحزب.
واكتسب بيرنهام لقب “ملك الشمال” خلال جائحة كورونا عام 2020، بعدما تصدى لسياسات الحكومة المحافظة بشأن القيود المفروضة في مانشستر، مقدماً نفسه مدافعاً عن مصالح سكان شمال إنجلترا.
كما نجح في بناء صورة السياسي القريب من المواطنين، من خلال تبني قضايا اجتماعية وشعبية، من بينها ملف ضحايا فضيحة الدم الملوث في القطاع الصحي البريطاني.
وفي منصبه عمدةً لمانشستر الكبرى، عزز بيرنهام شعبيته عبر إعادة تنظيم خدمات الحافلات ضمن شبكة “Bee Network”، وتحسين مستوى الخدمة وزيادة معدلات الاستخدام، إلى جانب اعتماد تعرفة موحدة منخفضة للمستخدمين.
ويرى مراقبون أن هذه النجاحات المحلية قد تمنح بيرنهام أفضلية في سباق قيادة حزب العمال، في وقت يواجه فيه الحزب تحديات سياسية متزايدة على الساحة البريطانية.
