اتجاهاتانفوجراف

من الرباط… وزير الشباب والرياضة يطرح مبادرة عربية للاستخدام المسؤول لوسائل التواصل الاجتماعي

 أكد وزير الشباب والرياضة ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، جوهر نبيل، أن وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت جزءاً أساسياً من حياة الشباب، وأسهمت في توسيع آفاق المعرفة والتواصل والمشاركة المجتمعية، إلى جانب توفير فرص جديدة للإبداع وريادة الأعمال والتعبير عن الرأي.

 وأشار إلى أن هذه المنصات تفرض في الوقت نفسه تحديات متزايدة تتطلب تعزيز التعاون العربي لمواجهة مخاطر المعلومات المضللة وخطابات الكراهية والتطرف، فضلاً عن الحد من الآثار السلبية للاستخدام المفرط على الصحة النفسية والاجتماعية.

 جاء ذلك خلال افتتاح أعمال الملتقى العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، الذي تستضيفه العاصمة المغربية الرباط خلال الفترة من 22 إلى 26 يونيو، بمشاركة مسؤولين وخبراء وممثلين عن مؤسسات عربية ودولية.

 ويهدف الملتقى إلى مناقشة تأثيرات وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب العربي واستشراف مستقبل هذه المنصات حتى عام 2035، من خلال جلسات وورش عمل تتناول قضايا التطرف وخطاب الكراهية والصحة النفسية والأمن الرقمي والخصوصية.

 وأكد الوزير أن مسؤولية الحكومات والمؤسسات المعنية بالشباب لا تقتصر على متابعة التحولات الرقمية، بل تشمل وضع سياسات وبرامج تعزز الوعي الرقمي وتدعم الاستخدام الآمن والمسؤول للتكنولوجيا بما يحافظ على الهوية الثقافية والوطنية ويعزز قيم التسامح والمواطنة.

 كما أشار إلى أن مصر تولي اهتماماً كبيراً بتمكين الشباب رقمياً عبر برامج ومبادرات تستهدف بناء الوعي الرقمي، ومواجهة الشائعات والأفكار الهدامة، ودعم المحتوى الإيجابي الذي يعكس قدرات الشباب وإبداعاتهم.

 ودعا جوهر نبيل إلى إطلاق مبادرة عربية تحت شعار “نحو الاستخدام المسؤول لوسائل التواصل الاجتماعي.. وعي رقمي لأجيال المستقبل”، لتكون ضمن التوصيات الختامية للملتقى وتسهم في حماية الشباب وتوجيه طاقاتهم الرقمية نحو البناء والتنمية.

 واختتم كلمته بالتأكيد على أهمية الخروج بتوصيات عملية تعزز التعاون العربي في مجال حماية الشباب داخل الفضاء الرقمي، مشيداً بمشاركة مركز الأزهر العالمي لمكافحة التطرف والاستفادة من خبراته في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *